الاثنين، 19 أكتوبر 2015

دي تي سي ---- درر تمام

البرنامج الأساسي
للسلامة والصحة المهنيةما هو برنامج السلامة والصحة المهنية؟
                                                                                 0138677717








برنامج السلامة والصحة المهنية هو خطة محددة صممت لمنع وقوع الحوادث والإصابات والأمراض المهنية في المنشآت. ومن الضروري أن يتضمن برنامج السلامة والصحة المهنية لأي منشأة علي متطلبات وتشريعات السلامة والصحة المهنية بالدولة علي الأقل. ولإختلاف المنشآت فإن إستحداث برنامج للسلامة والصحة المهنية في إحداها لا يكون بالضرورة مناسبا لإحتياجات الأخري.
وفي هذا البرنامج سوف نلخص العناصر الأساسية والرئيسية العامة للمساعدة في إستحداث برنامج للسلامة والصحة المهنية في أي منشأة.
ما هي العناصر التي يتكون منها برنامج السلامة والصحة المهنية؟
بصفة عامة فإن أي برنامج للسلامة والصحة المهنية يجب أن يحتوي علي العناصر الآتية ويمكن لكل منشأة إختيار أي من هذه العناصر حسب إحتياجات العمل لديها. والعناصر الأساسية
هي:
1- السياسة العامة للسلامة والصحة المهنية .
– بيان السلامة والصحة المهنية.
– التنظيم وتوزيع المسئوليات.
– لجنة السلامة بالمنشأة.
2- التدريب ونشر الوعي (بأمور السلامة والصحة المهنية).
3- الإعداد لحالات الطوارئ وخطط الطوارئ المختلفة.
4- التحقيق في الحوادث وإصابات العمل وإعداد التقارير والإحصائيات الخاصة بها.
5- فحص مواقع العمل المختلفة بإستعمال نماذج الفحص الخاصة بنواحي السلامة والصحة المهنية (التفتيش).
6- قواعد وإرشادات السلامة والصحة المهنية والطرق الصحيحة والآمنة للعمل.
7- معدات الوقاية الشخصية – الإختيار – الفحص والتخزين
8- معدات مكافحة الحرائق – طرق فحصها وصيانتها – الوقاية من الحريق نماذج الفحص ………
9- الصحة المهنية وإجراء القياسات الخاصة بأماكن العمل.
10- الإسعافات الأولية والخدمات الطبية.
11- البرنامج المتخصص في السلامة والصحة المهنية:
– برنامج توصيل المعلومات عن المواد الخطرة.
– برنامج عزل الآلات والمعدات ووضع اللافتات التحذيرية عليها قبل إجراء عمليات الصيانة عليها.
– برنامج المحافظة علي القوي السمعية.
– برنامج حماية الجهاز التنفسي.
– برنامج دخول الأماكن المغلقة.
– برنامج السلامة للسائقين والسيارات.
12- حماية البيئة والتخلص من المخلفات الصناعية.
13- المراجعة العامة
وسوف نقوم بمناقشة هذه العناصر ببعض الأيجاز.
أولا- السياسة العامة للسلامة والصحة المهنية:
لابد أن تتسم السياسة الخاصة بالسلامة والصحة المهنية في أي منشأة بالآتي:
– الوضوح التام وعدم الغموض في البنود المنصوص عليها.
– أن تعتمد من أعلي سلطة بالمنشأة.
– أن يتم تحديثها وتطويرها بإستمرار.
– أن يتم شرحها وتعريف جميع العاملين بها.
– أن تكون مناسبة للتطبيق في جميع أنشطة العمل.1- البيان الخاص لسياسة السلامة والصحة المهنية:
هو بيان للمبادئ والقواعد العامة التي يبني عليها إتخاذ القرار ولابد أن تلــتزم الإدارة العليا بالمنشأة بالتأكيد علي تنفيذ بنود سياسة السلامة والصحة المهنية ولابد أن تأخذ سياسة السلامة والصحة المهنية نفس الأهمية التي للسياسات الأخري داخل المنشأة. كما يتم توجيه هذا البيان وتوقيعـــه من قبل أعلي سلطة بالمنشأة للتأكيد علي الإهتمام بتنفيذ بنوده وقد يكون البيان الخاص بسياسة السلامة والصحة المهنية ملخصا ولكن لابد وأن يتضمن الآتي:
1- إلتزام الإدراة العليا بالمنشأة بالمحافظة علي سلامة وصحة جميع العاملين لديها.
2- توضيح أهداف برنامج السلامة والصحة المهنية.
3- مفهوم وفلسفة المنشأة لبرنامج السلامة والصحة المهنية.
4- المسئول عن برنامج السلامة والصحة المهنية.
5- المسئوليات العامة لجميع العاملين بالمنشأة فيما يختص بالسلامة والصحة المهنية.
6- عدم قبول أية إستثناءات في الأداء تتعارض مع السلامة والصحة المهنية.وفيما يلي مثال مبسط للبيان الخاص بسياسة السلامة والصحة المهنية في إحدي الشركات:
شركة (أ ب ج) للنقل التاريخ 1 /1/ 1998
الي جميع الموظفين
تأتي سلامة وصحة الموظفين في شركة أ ب ج للنقل في المقام الأول لأولويات وإهتمامات الشركة وتلتزم إدراة الشركة بالقيام بكل ما هو ممكن لتجنب الحوادث وإصابات العمل وتوفير بيئة عمل صحية وآمنة.
وعلي ذلك فإن
1- جميع المشرفين مسئولين عن التأكد من أن موظفيهم قد تم تدريبهم علي طرق ونظم العمل المأمونة للحصول علي أعلي مستوي من الإنتاج بدون وقوع حوادث أو إصابات عمل كذلك التأكد من قيام الموظفين بإتباع نظم العمل الآمنة وتعليمات وإرشادات السلامة والصحة المهنية كذلك توفير مهمات الوقاية الشخصية اللازمة.
2- علي جميع العاملين بالشركة مساندة برنامج السلامة والصحة المهنية وإعتبار السلامة والصحة المهنية جزء لا يتجزء من إهتماماتهم وعملهم اليومي وإلتزامهم بإتباع طرق العمل المأمونة.
ولوائح وتعليمات السلامة والصحة المهنية وإستعمال مهمات الوقاية الشخصية عندما تستدعي ضرورة العمل ذلك.
3- جميع العاملين بالشركة مسئولين عن تطبيق هذا البرنامج الخاص بالسلامة والصحة المهنية.
إمضاء
رئيس الشركة
ثانيا: التدريب ونشر الوعي بأمور السلامة والصحة المهنية
(Training and Safety Awareneces)
يحتوي هذا الجزء من برنامج السلامة علي المعلومات المطلوبة لتنفيذ برنامج التدريب ونشر الوعي بأمور السلامة والصحة المهنية بالمنشأة.
يجب أن يبدأ التدريب علي أمور السلامة والصحة المهنية مع الموظفين الجدد الذين يلتحقون بالمنشأة أو العاملين الذين ينقلون من أماكن عملهم الي أماكن أخري حيث أثبتت الإحصائيات أن العمال الغير مدربين هم الذين تقع لهم وتصيبهم حوادث وإصابات عمل أكثر من غيرهم من العاملين المدربين.
ويشمل تدريبهم ما يلي:* تدريب لمدة يوم واحد في إدارة السلامة حيث يتم تعريفهم بتعليمات السلامة والصحة المهنية المطلوبة في مجال عملهم كذلك تعريفهم بالتصرف السليم المطلوب منهم القيام به في حالات الطوارئ وضرورة الإبلاغ عن أية حوادث تقع أو مخاطر يكتشفها في مكان عمله.
* كذلك يتم تدريبهم من قبل مشرف العمل علي الطرق السليمة لأدائهم لعملهم حسب النظم القياسية للتشغيل.
(Standard Operating Procedures (SOP’sكما أن يشمل برنامج التدريب علي برامج تدريب للموظفين القدامي بالمنشأة في الحالات الآتية:
– في حالة شراء معدات وآلات جديدة للعمل.
– في حالة وقوع حادث أو إصابة بليغة تثبت الإحتياج للتدريب.
– في حالة إجراء أية تعديلات أو تغييرات في النظم القياسية للتشغيل(SOP’s).
كما يجب إبلاغ جميع العاملين بالمنشأة بما يأتي:
– نتائج إجتماعات لجنة السلامة والصحة المهنية.
– برنامج السلامة والصحة المهنية بالمنشأة.
– نشاط قسم السلامة والصحة المهنية.
– نشر معلومات عن الحوادث وإصابات العمل وأسبابها والتوصيـات اللازمة لعدم تكرار حدوثها.
– مدي أهمية معدات السلامة للوقاية الشخصية في الحماية من الإصابات والحوادث.
برنامج زيادة الوعي بأمور السلامة والصحة المهنية لدي العاملين بالمنشأة:
– إعداد نشرات دورية عن السلامة والصحة المهنية.
– تثبيت الملصقات والصور الخاصة بإرشادات السلامة والصحة المهنية في جميع مواقع تجمع العاملين (المداخل – المكاتب- مناطق العمل – الورش – المخازن – المعامل – الكافيتريا).
– نشر الأخبار الخاصة بإحصائيات الحوادث وإصابات العمل وذكر الأقسام التي لم تقع بها حوادث وإصابات عمل وتقديم هدايا وحوافز لهم.
– وضع صور وعبارات إرشادية عن السلامة والصحة المهنية علي المظاريف الخاصة بالرواتب حتي يراها جميع الموظفين والعاملين.
والعناصر الهامة التي يجب أن يشملها برنامج التدريب:
– خطط الطوارئ والتصرف السليم في حالات الطوارئ.
– أماكن طفايات الحريق وصناديق الإسعافات الأولية.
– مسئوليات الفرد من نواحي السلامة والصحة المهنية.
– الإبلاغ عن إصابات العمل وعن ظروف العمل غير الآمنة.
– إستعمال طفايات الحريق المختلفة.
– إستعمال معدات الوقاية الشخصية.
– التدريب علي الإسعافات الأولية.
– المخاطر المحتمل وقوعها في مكان العمل الذي يعمل به.
ثالثا: الإعداد لحالات الطوارئ وخطط الطوارئ:
(Emergency Preparedness & Emergency Procedures)ما هي خطة الطوارئ؟
هي خطط تتناول الحالات الطارئة المتوقع حدوثها بنسب متفاوتة أثناء العمل مثل:
– الحرائق والإنفجارات.
– تسرب المواد الكيميائية الخطرة أو الغازات القابلة للإشتعال.
– الزلازل 
– إنهيار المباني والخدمات.
– التهديد بوجود قنابل والأعمال الأرهابية.وخطة الطوارئ تمكننا من مواجهة أي من الأخطار أعلاه بأقل الخسائر الممكنة وهي توضح الإجراءات التي يجب إتباعها لمجابهة المواقف الفجائية التي قد تحدث في المنشأة في أي وقت.
ولوضع خطط للطوارئ في أية منشأة يجب أولا التعرف علي نوع الخطر الذي يمكن وقوعه. وبعد تحديد أنواع المخاطر المحتمل حدوثها يبدأ إعداد خطط للطوارئ لمجابهة كل نوع من هذه المخاطر.
ويجب أن تشتمل خطة الطوارئ علي العناصر التالية:
– خطة إخلاء للمواقع المختلفة مع تحديد أسماء الأشخاص المسئولين عن ذلك لكل موقع.
– خطة لمكافحة الحرائق التي قد تنشأ مع تحديد أسماء الأشخاص المسئولين عن ذلك لكل موقع.
– خطة للتعامل مع تسرب المواد الخطرة مع تحديد أسماء الأشخاص المسئولين عن ذلك لكل موقع.
– خطة للتعامل مع الإصابات البليغة.
– إجراء التجارب للتأكد من كفاءة خطط الطوارئ الموضوعة.
– توفير التجهيزات اللازمة للتعامل مع حالات الطوارئ أعلاه.
– وسائل الإتصالات الداخلية والخارجية.
– الإسعافات الأولية والعلاج الطبي.
مع ضرورة أن تكون مسئوليات الأفراد لكل موقع محددة ومكتوبة وواضحة في الخطة.
ما هي عناصر خطة الطوارئ :
1- جميع حالات الطوارئ المتوقع حدوثها بالمنشأة.
2- الإجراءات المطلوب القيام بها.
3- الموارد المتاحة.
4- قائمة تفصيلية عن الأشخاص تتضمن أرقام تليفوناتهم وأرقام تليفونات منازلهم ومهامهم ومسئولياتهم.
5- خرائط توضح مسالك الهروب – أماكن نقاط التجمع – أماكن الخدمات.
6- خرائط للمواقع المختلفة.
7- تعيين أو تحديد شخص معين كمنسق لحالات الطوارئ.
ومن بعض مهامه:
– الأمر بالإخلاء.
– إبلاغ الجهات الخارجية المختصة وطلب المساعدة.
– التأكد من إتمام عملية الإخلاء.
– التنسيق بين المجموعات المختلفة بالموقع.
– الإعلان عن نهاية الحالة الطارئة.
8- قائمة بالجهات المعنية الخارجية وأرقام تليفوناتهم (إدارة إطفاء الحرائق-خدمات الإسعاف – الشرطة – المستشفيات- طوارئ الكهرباء والماء ….الخ)كما يجب أن تشمل خطة الطوارئ علي طريقة التبليغ عن الحوادث والحالات الطارئة
مثل:
– كسر زجاج أقرب صندوق إنذار يدوي صغير لتشغيل صفارات الإنذار.
– الإتصال بغرفة التحكم المركزية مع ذكر أرقام التليفونات ( التي يجـب أن تكون سهلة الحفظ كذلك يجب تثبيت ملصق بأرقام تليفونات الطوارئ علي كل جهاز تليفون)المعلومات المطلوب ذكرها عند التبليغ عن وقوع حادث:
1- الإسم
2- مكان الحادث
3- نوع الحادث
4- رقم التليفون
مع ضرورة التنبيه بعدم إنهاء المكالمة حتي تطلب الجهة التي تم الإتصال بها (غرفة التحكم المركزية) ذلك.
رابعا: التحقيق في الحوادث وإصابات العمل واعداد التقارير والاحصائيات الخاصة بها:
يتم التحقيق في الحوادث وإصابات العمل حيث يمكن إتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرار حدوثها لذا فإن هذا الجزء من برنامج السلامة والصحة المهنية لابد أن يوضح النقاط التالية:
1- ما هي الإصابات والحوادث التي يجب الإبلاغ عنها.
2- الي من يتم الإبلاغ.
3- ما الطريقة التي يتم الإبلاغ بها.
4- ما هي أنواع الحوادث والإصابات التي سوف يتم التحقيق فيها.
5- من الذي يقوم بالتحقيق.
6- ما هي أنواع النماذج المستخدمة في حالات الإبلاغ والتحقيق عن الإصابات أو الحوادث.
7- الإحصائيات الواجب إعدادها عن الحوادث والإصابات.خامسا: التفتيش علي مواقع العمل المختلفة باستخدام نماذج الفحص من نواحي السلامة (Safety Inspection Checklist)
– التفتيش الدوري علي مواقع العمل يجعلنا نتعرف علي المخاطر والتوصية بالخطوات التصحيحية اللازمة لمنع وقوع حوادث أو إصابات عمل نتيجة لهذه المخاطر.
– وتشريعات السلامة والصحة المهنية تتطلب التفتيش علي مواقع العمل كإجراء وقائي للتأكد من صحة وسلامة مواقع العمل.
– والمطلوب من المشرفين القيام بعمل التفتيش الدوري علي مواقعهم وإكتشاف أية ظروف عمل غير آمنة والعمل علي إتخاذ الخطوات التصحيحية.
– في بعض الأحيان يتم القيام بالتفتيش علي مواقع العمل من قبل لجان السلامة.
– التفتيش بإستخدام نماذج الفحص المعدة مسبقا هو من أفضل أنواع التفتيش حيث يساعد علي التأكيد علي أنه ليس هناك أي بند من البنود قد تم إغفاله في التفتيش.وفي أثناء التفتيش الفعلي لابد أن نلاحظ كل ظروف وإجراءات العمل فإذا ما كان هناك خطر يشكل تهديدا سريعا وتم إكتشافه لابد من إتخاذ الإجراء الوقائي المناسب في الحال وليس بعد إنتهاء التفتيش.
2- الهيكل الوظيفي وتوزيع المسئوليات:
Organization and Safety Responsibilitiesما هي مسئوليات الأفراد في برنامج السلامة والصحة المهنية؟
تعتبر السلامة والصحة المهنية مسئولية مشتركة بين الإدارة العليا بالمنشأة والعاملين بها. حيث تلتزم الإدارة بوضع التعليمات واللوائح الخاصة بالسلامة والصحة المهنية وتوفير ظروف العمل الآمنة كما يلتزم العاملين بإتباع اللوائح والتعليمـات وإستعمال الأجهزة والمعدات المتوفرة لمنع وقوع الحوادث وإصابات العمل.
وحتي لا تختلط الأمور فيجب أن تتضمن السياسة العامة للسلامة والصحة المهنية بالمنشأة توضيح لمسئوليات جميع الفئات في المنشأة من نواحي السلامة والصحة المهنية وعلي سبيل المثال:أمثلة عامة لمسئوليات العاملين (Employees)
1- إستعمال مهمات الوقاية الشخصية أو أية أجهزة حماية أخري حسب متطلبات العمل.
2- الإلتزام بتنفيذ جميع التعليمات واللوائح والإرشادات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية.
3- معرفة وإتباع طرق العمل الآمنة.
4- الإبلاغ علي الفور عن أية حوادث أو إصابات تحدث.
5- الإبلاغ فورا عن أية ظروف غير آمنة يتم ملاحظتها بالعمل أو أية تصرفات غير آمنة يقوم بها أي من العاملين.
6- المشاركة في لجان السلامة والصحة المهنية.
أمثلة عامة لمسئوليات المشرفين (First-Line Supervisors)
1- إرشاد العاملين لإتباع طرق العمل الآمنة وتدريبهم عليها.
2- تطبيق لوائح وتعليمات السلامة والصحة المهنية في العمل.
3- تصحيح ظروف العمل الغير آمنة والتصرفات الشخصية الغير آمنة.
4- التأكد من أن العاملين المدربين والمؤهلين هم الذين يقوم بتشغيل المعدات.
5- التحقيق في جميع الحوادث وإصابات العمل التي تقع ضمن مسئولياته ورفع التقارير الخاصة بها.
6- القيام بالتفتيش الدوري علي مواقع العمل ضمن نطاق مسئولياته وإتخـاذ الخطوات التصحيحية علي الفور لتقليل المخاطر.
7- التأكد من سلامة المعدات والآلات في منطقة العمل ومن إجراء الصيانة الوقائية الدورية عليها.
8- رفع الوعي بأمور السلامة والصحة المهنية لدي العاملين ضمن نطاق مسئولياته.
أمثلة لمسئوليات الإدارة (Management)
1- توفير أماكن عمل صحية آمنة وظروف عمل آمنة.
2- متابعة تنفيذ برنامج السلامة والصحة المهنية.
3- التأكد من أن العاملين مدربين و مؤهلين بالمستوي المطلوب.
4- توفير وسائل الإسعافات الأولية والمساعدات الطبية.
5- توفير معدات الوقاية الشخصية اللازمة لأداء العمل.
6- توصيل المعلومات والتعليمات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية للعاملين.
7- مساندة المشرفين في أنشطة السلامة والصحة المهنية.
9- تقييم أداء المشرفين في نواحي السلامة والصحة المهنية.
أمثلة لمسئوليات مسئولي السلامة (Safety Coordinators)
1- تقديم المشورة والنصح في مجال السلامة والصحة المهنية لجميع العاملين.
2- التنسيق بين إدارات المنشأة المختلفة فيما يختص بأنشطة السلامة والصحة المهنية.
3- التحقيق في الحوادث وإصابات العمل واعداد التقارير والأحصائيـات اللازمة حول هذه الحوادث.
4- توفير التدريب اللازم في مجال السلامة والصحة المهنية لجميع العاملين.
5- الإشراف علي تطبيق برنامج السلامة والصحة المهنية في المنشأة ومدي الإلتزام بتطبيق تعليمات السلامة.
6- إدارة جلسات لجنة السلامة والصحة المهنية بالمنشأة.
7- التفتيش الدوري علي جميع مواقع المنشأة من نواحي السلامة والصحة المهنية.
لجنة السلامة والصحة المهنية(Safety Committee):
إن برنامج السلامة الفعال يحتاج الي المشاركة الإيجابية من جميع الموظفين ، ولجنة السلامة والصحة المهنية هي شكل من أشكال المشاركة الإيجابية للعاملين الذين يمثلون كل من العمال ، والإدراة. وعادة ما تنص تشريعات السلامة والصحة المهنية للدولة علي ضرورة تكوين لجنة للسلامة والصحة المهنية بالمنشأة وتوضح طريقة تكوينها ومسئوليات أفرادها.
وتختص هذه اللجنة ببحث ظروف العمل وأسباب الحوادث والإصابات والأمراض المهنية وإتخاذ ما يلزم من إجراءات وإحتياطات تكفل منع وقوعها وعدم تكرارها. وتجتمع لجنة السلامة والصحة المهنية مرة كل شهر علي الأقل كما تجتمع خلال أسبوع علي الأكثر من وقوع حادث جسيم أو ثبوت إصابة بأحد الأمراض المهنية.
كما يجب أن يشمل جدول أعمال الإجتماع الشهري للجنة علي الأخص ما يأتي:
* متابعة تنفيذ شروط وإحتياطات الوقاية السابق إقتراحها بمعرفة اللجنة أو مسئول السلامة بالمنشأة.
* مناقشة الحوادث والإصابات والأمراض المهنية التي وقعت في الشهر السابق.
* مناقشة نتائج أعمال مسئول السلامة والصحة المهنية.
* أية إقتراحات تقدم للجنة.
سادسا: قواعد وإرشادات السلامة ونظم العمل الآمنة:
(Safety Regulations & Standard Operating Procedures)يشمل هذا الجزء من برنامج السلامة والصحة المهنية علي إرشادات السلامة الخاصة بالمواقع المختلفة بالمنشأة علي سبيل المثال:
– تعليمات وإرشادات السلامة الخاصة بالمعامل.
– تعليمات وإرشادات السلامة الخاصة بالورش.
– تعليمات وإرشادات السلامة الخاصة بالمخازن.
– تعليمات وإرشادات السلامة الخاصة بالمكاتب.وفيما يلي بعض الإرشادات أثناء تطبيق التعليمات:
1- يجب أن تكون تعليمات السلامة محددة
2- يجب أن تكون تعليمات السلامة واضحة ومكتوبة بلغة بسيطة يفهمها الجميع.
3- يجب أن يتم تنفيذ جميع تعليمات السلامة حيث أن إهمال أي قاعدة سوف يؤدي لإهمال القواعد الأخري.
4- يجب أن تكون تعليمات السلامة مكتوبة وتوزع علي جميع العاملين.
5- يجب مراجعة تعليمات السلامة بصفة دورية وتقييمها وتعديلها إذا اقتضي الأمر.
كذلك يشمل علي طرق العمل الآمنة لجميع الأنشطة بالمنشأة.
(Standard Operating Procedures (JOP’s
وعلي سبيل المثال وليس الحصر:
– إستعمال السلالم النقالي
– مناولة وتخزين إسطوانات الغازات المضغوطة.
– إحتياطات السلامة أثناء عمليات الحفر.
– إحتياطات السلامة أثناء عمليات اللحام.
– فحص شفاطات الهواء بالمعامل.
– التعامل مع المقاولين.
– أغطية الحماية للمعدات والآلات.
– معدات الوقاية الشخصية.
وفيما يلي مثال لطرق مناولة وتخزين إسطوانات الغازات المضغوطة وفحص شفاطات الهواء بالمعامل.
وقبل إعداد تعليمات وإرشادات السلامة أو نظم العمل القياسية يجب أولا إجراء تقييم لجميع مواقع العمل وإكتشاف جميع المخاطر المحتملة ويتم ذلك بواسطة :
– تقييم المخاطر Risk Assessment
– تحليل مخاطر الوظيفة Job Hazard Analysis
سابعا: معدات السلامة للوقاية الشخصية 
Personal Protection Equipment
في هذا الجزء من البرنامج يتم تقديم وصف كامل لجميع معدات ومهمات الوقاية الشخصية ، ومدي أهميتها في المحافظة علي سلامة العاملين والطريقة السليمة لإستعمالها والمحافظة عليها وكيفية إختيار المعدة المناسبة لتناسب نوع المخاطر التي يتعرض لها الشخص.
كذلك طريقة صيانتها وحفظها وتخزينها علي سبيل المثال:– نظارات السلامة بجميع أنواعها.
– واقيات الأذن.
– واقيات الأيدي بجميع أنواعها.
– واقيات الرأس.
– حزام وحبال السلامة.
– واقيات الجهاز التنفسي.وعلي سبيل المثال مرفق وصف عن نظارات السلامة وطرق إختيارها.
ثامنا: معدات مكافحة الحرائق ووسائل منع الحرائق:
يحتوي هذا الجزء من برنامج السلامة والصحة المهنية علي كشف بجميع معدات مكافحة الحرائق المتوفرة بالمنشأة علي سبيل المثال:– طفايات الحريق المختلفة Fire Extinguishers
– حنفيات الحريق Fire Hyderants
– مكرات الحريق Fire Hose Reels
– خزانات مياه الحريق Fire water tanks
– مضخات مياه الحريق Fire water pumps
– نظام مرشات الحريق الأوتوماتيكي Automatic Sprinkler System
– نظام إنذار الحريق Fire Alarm System
– نظام الإطفاء التلقائي Automatic Fire Protection Systemsكذلك مواعيد فحص وصيانة هذه المعدات والنماذج المختلفة المستخدمة في هذا الفحص.
أيضا يشمل هذا الجزء علي معلومات عن الحرائق : أسباب الحرائق – أنواع الحرائق – أنواع طفايات الحريق المختلفة – طرق إستخدام طفايات الحريق المختلفة – الأساليب الوقائية لمنع حدوث الحرائق.
تاسعا: الصحة المهنية وإجراء القياسات الخاصة بأماكن العمل:
Industrial Hygiene
يحتوي هذا الجزء من برنامج السلامة والصحة المهنية علي معلومات وإرشادات عن المخاطر الكيميائية والفيزيائية في بيئة العمل وكيفية التعرف عليها identification وتقييمها evaluation والسيطرة عليها control
وتشمل:
المخاطر الكيميائية: Chemical Hazards
تعتبر المخاطر الكيميائية من أكثر المخاطر التي قد تنتج عنها أضرارا ليس فقط علي العاملين بل تتعداه الي تلف الآلات والمعدات ومواد الإنتاج. وهي تنقسم الي المخاطر الآتية:
– الغازات والأبخرة.
– السوائل.
– الأتربة.
الأضرار التي يتعرض لها العاملون:
1- الإصابات الجلدية: نتيجة تعرض أحد أجزاء الجسم لمواد كيميائية حارقة أو كاوية.
2- إصابة العيون: نتيجة وصول أحد المواد الكيميائية الضارة الي العين.
3- إصابة الجهاز التنفسي: نتيجة إستنشاق إحدي المواد الكيميائية التي لها تأثير ضار علي الجهاز التنفسي.
4- إصابات التسمم : نتيجة وصول المواد الكيميائية السامة الي الدورة الدمويـة وسريانها في الجسم وتصل هذه المواد الي الدورة الدموية للإنسان بإحدي الطرق الآتية:
– عن طريق مسام الجلد.
– عن طريق الإستنشاق.
– عن طريق البلع.
5- حالات الإختناق: تنشأ عن إستنشاق غازات تمنع عملية التنفس.العوامل التي يتوقف عليها شدة الإصابة بالمخاطر الكيميائية:
1- مدة تعرض الشخص للمواد الكيميائية الضارة.
2- درجة تركيز هذه المواد في جو العمل.
3- طريقة وصول المواد الكيميائية الضارة الي جسم الإنسان.
4- المناعة الشخصية للشخص.المخاطر الفيزيائية: Physical Hazards
– درجة الحرارة : سواء كانت مرتفعة أو منخفضة وارتباطها بدرجة الرطوبة وسرعة تيارات الهواء.
– الضوضاء
– الإشعاع.
– الضوء ( شدة اإأضاءة).
– الضغط الجوي : سواء المرتفع أو المنخفض.
كما يجب أن يشمل هذه الجزء علي المعدلات المسموحة سواء من تركيز المواد الكيميائية أو مستويات الإضاءة – الضوضاء – درجات الحرارة والرطوبة….
مع إجراء القياسات اللازمة لمواقع العمل المختلفة بصفة دورية ، وتحديد الأجهزة المستخدمة وطرق إستعمالها ومعايرتها.
عاشرا :الإسعافات الأولية والخدمات الطبية:
الإسعافات الأولية هي توفير العناية الطبية الفورية للشخص الذي يتعرض للإصابة والمرض قبل نقله الي المستشفي للعلاج ويجب أن يتولي القيام بالإسعافات الأولية الشخص الذي تم تدريبه علي ذلك.ويشمل هذا الجزء من برنامج السلامة والصحة المهنية شرح لبعض طرق الإسعافات الأولية التي يمكن تقديمها للعاملين الذين يتعرضون للإصابة أو يفاجئهم المرض قبل نقلهم للمستشفي ويشمل:
– إسعاف الكسور المختلفة.
– إسعاف الجروح.
– إسعاف حالات الإختناق (وسائل التنفس الصناعي)
– إسعاف حالات النزيف المختلفة.
– إسعاف حالات الحروق.كذلك يجب أن يتضمن برنامج السلامة والصحة المهنية المعلومات التالية:
1- الأماكن الموجود بها صناديق الإسعافات الأولية والمساعدات الطبية.
2- تحديد أسماء الأشخاص الذين تم تدريبهم علي الإسعافات الأولية بكل موقع.
3- إجراءات نقل الجرحي والمصابين لتلقي العلاج.
أحدي عشر: البرامج المتخصصة في السلامة والصحة المهنية:
OSHA Safety & Health Programs
حسب متطلبات إدارة السلامة والصحة المهنية الأمريكية (OSHA) يحتوي هذا الجزء علي برامج متخصصة للسلامة والصحة المهنية وذلك لأهميتها القصوي وخطورتها العالية وهي تشمل:
– برنامج توصيل المعلومات عن المواد الخطرة
Hazard Communication Program
– برنامج عزل الآلات ووضع لافتات تحذيرية عليها
Lock-out & Tag-out Program
– برنامج المحافظة علي الجهاز السمعي
Hearing Conservations Program
– برنامج حماية الجهاز التنفسي
Respiratory Protection Program
– برنامج دخول الأماكن المغلقة
Confined Spaces Entry Program
– برنامج السلامة للسائقين
Driver Safety & Vehicle Safety Program
ثاني عشر: حماية البيئة والتخلص من المخلفات الصناعية
Environmental Protection & Waste Disposal
يحتوي هذا الجزء علي معلومات عن حماية البيئة وطرق التخلص من المخلفات (الصلبة – السائلة – الغازية) بالطرق السليمة.
كذلك عن تلوث الهواء – الماء – الضوضاء – وطرق معالجة جميع أنواع هذا التلوث.
ويقصد بها المراجع التي استند اليها الكاتب مثل :1- دليل الامن والسلامة والصحة المهنية الامريكي الاوشا2- دليل الامن والسلامة والصحة المهنية البريطاني النيبوش او الايوش
3- دليل الامن والسلامة والصحة المهنية الكندي
4- دليل الامن والسلامة والصحة المهنية الاسترالي
5- دليل الامن والسلامة والصحة المهنية الاروبي
6- دليل الامن والسلامة والصحة المهنية للادارة العامة للدفاع المدني السعودي
7- دليل الامن والسلامة والصحة المهنية لشركة ارامكو السعودية
8- دليل السلامة والصحة المهنية لبلدية مدينة الرياض
9- دليل الامن والسلامة والصحة المهنية الشركة س المالك للمشروع او استشاري المشروع
وهذا مثلا وليس للحصر يستدل به رجل السلامة في كتابه الخاص بالسلامة واصبح الان يسمي بالقانون الدولي للسلامة 18001 للجودة iso
إدارة السلامة، الصحة والبيئة
1- إدارة السلامة، الصحة والبيئة
السياسة:
سلامة وصحة الموظفين العاملين في المشروع شيء أساسي بالنسبة للشركة. سياستنا تهدف إلى وضع “السلامة أولا” من خلال تخطيط مراحل العمل والأنشطة على نحو مسبق بحيث لا تنشأ اختلافات بين السلامة والإنتاج أثناء مرحلة الإنتاج. السياسة التالية سوف تطبق على هذا المشروع.
الإجراء
1-1 بيئة العمل
الناس هم أغلى مورد لدينا ولذلك يجب علينا حمايتهم. مبدئنا الأول في السلامة والصحة هو “يجب منع جميع الإصابات والأمراض”. سوف نبذل كل ما لدينا من جهود في منع الحوادث، الحرائق، المخاطر الصحية والمهنية المصاحبة لأنشطة الشركة والمحافظة على صحة الموظفين من خلال منعهم من التعرض للإصابات والأمراض. سوف توفر الشركة لجميع الموظفين الحماية المعقولة والمعدات السليمة والوسائل الشخصية للحماية والإسعافات الأولية والخدمات الطبية.
1-2 الإدارة
الإدارة مسئولة عن ضمان تنفيذ سياسة السلامة والصحة والبيئة على كافة المستويات وفي كل مناطق عمليات الشركة بالشكل المطلوب المنظم
1-3 الرقابة
موظفو الرقابة على كل المستويات مسئولون عن سلامة الموظفين العاملين تحت رقابتهم والمطلوب منهم تنفيذ العمليات على نحو سليم في كل الأوقات.
1-4 الموظفون
يجب على الموظفين إتباع إجراءات السلامة والمشاركة في الأعمال التي تهدف إلى حماية أنفسهم، زملائهم والزائرين الرسميين. يجب استخدام معدات السلامة المتوفرة بصورة صحيحة مع صيانتها. يجب مراعاة لوائح السلامة والسلوك السليم
1-5 الأداء السليم
الأداء السليم سيكون الجانب المهم في تقييم المراقبين للأداء وسيكون الاعتبار الأساسي في ترقية الموظفين والعمال في الشركة
1-6 التعليم والتدريب
تعليم العمال على إجراءات السلامة وإدارة أنشطة السلامة ذات أهمية قصوى لنجاح برنامج السلامة. العامل المتعلم يكون آمنا في عمله. مطلوب من المراقبين أن يكونوا قدوة وقادرين على التوجيه.
2 خطة التحكم ومراقبة الأخطار
السياسة
هذه واحدة من العمليات التي تعني بالأخطار لتحديد الأخطار الجديدة وتقييم فاعلية أنشطة التحكم المعمول بها.
مقدمة:
التفتيش بغرض التأكد من السلامة يمكن تعريفه باعتباره جزء من وظيفة المراقبة ويمكن تنفيذه بواسطة مسئول السلامة ، المراقبين.
الإجراء
1- المسئولية
مدير المشروع مسئول عن ضمان تنفيذ نظام إدارة السلامة في مشروعه وسوف يساعده مسئول السلامة في تنفيذ كافة الإجراءات مع تقديم اقتراحات السلامة بغرض تطويرها.
يجب على كل موظف والمراقبين الميدانيين تفتيش المناطق قبل بداية العمل وتحديد الأخطار الموجودة / المتوقعة
2- تفتيش السلامة اليومي
على أساس يومي، يعين مسئول سلامة الموقع، منسقا للسلامة لتفتيش جميع مناطق العمل وتحديد مشاكل السلامة وأخطار المراقب المسئول عن كل ذلك لعمل الإجراءات التصحيحية السريعة. يجب عليه إعداد تقرير حول إجراءات السلامة اليومية ويرسل صورة منه إلى مدير المشروع. اي مشكلة متعلقة بالسلامة لا تلقى اهتماما، مخالفات السلامة المتكررة والمناطق التي تحتاج الى اهتمام أكثر سوف تكون مضمنة في هذا التقرير.
3- التفتيش الأسبوعي والشهري
يجب التحقق من جميع طفايات الحريق، إنذارات الحريق ومعدات الطوارئ ضمن هذا التفتيش. تتولى لجنة مكونة من رؤساء الأقسام، ممثلي المقاول ومسئولي السلامة مهمة جولة السلامة الأسبوعية في جميع مناطق العمل لتسجيل أي ملاحظات. يقود مدير المشروع الفريق ويساعده مسئول السلامة في تحديد مخاطر السلامة . يحدد اليوم والزمن حسب اختيار مدير المشروع. تناقش مشاكل السلامة والعمل المطلوب اتخاذه ويسجل ذلك في وقائع الاجتماع.
4- تقارير عدم الالتزام بالسلامة
هذه التقارير تعني أساسا للتحكم بالإخطار في مناطق عمل المقاولين من الباطن. يجب على مقاول من الباطن يعمل لدى ا لشركة أن يلتزم بإجراءات السلامة. يجب عقد اجتماع قبل البدء في أعمال التشييد مع المقاولين من الباطن وتسليمهم صورة من هذه الإجراءات . يجب على المقاول من الباطن أن يؤكدوا كتابة أنهم سوف يلتزمون بكافة إجراءات السلامة وخطة السلامة. أثناء التفتيش الدوري المنتظم، إذا ما لوحظ أي انحراف عن خطة السلامة والإجراءات بواسطة إدارة السلامة، يجب تقديم تقرير خاص بعدم الالتزام بالسلامة لاتخاذ الإجراءات التصحيحية السريعة . صورة من تقرير عدم الالتزام بالسلامة ترسل إلى مدير المشروع / الإدارة التجارية. في حال عدم اتخاذ أي إجراء من المقاول فسوف تتخذ الشركة الإجراءات المناسبة على حساب المقاول من دون تكلفة على الشركة
5- كيف يعمل النظام
أثناء تنفيذ العمل، عند ملاحظة أي انحراف في موقع العمل عن خطة السلامة / طريقة السلامة المعتمدة مما قد ينتج عنه وقوع اي حادث، يجب رفع تقرير عن عدم الالتزام بالسلامة. سوف يظل التقرير مفتوحا إلى حين الوقت الذي تتخذ فيه الإجراءات التصحيحية المناسبة. أي خطر يهدد الحياة يجب أن يحل حالا في الموقع. يجب تقديم التقرير وإغلاقه لغرض التسجيل.
6- من يستطيع رفع تقرير مخالفة السلامة
ترفع مثل هذه التقارير من رؤساء الأقسام إلى المقاولين التابعين لهم مع صورة إلى مدير المشروع وصورة غالى أدارة السلامة. من مدير السلامة إلى رؤساء الأقسام والى المقاولين، عبر رؤساء الأقسام المسئولين عن المقاولين مع صورة إلى مدير المشروع. تتابع إدارة السلامة جميع تقارير مخالفة ا لسلامة على أن تراجع هذه ا لتقارير في اجتماعات السلامة الأسبوعية.
3- منع الحريق والحماية
1- الغرض
لعمل موجهات تعنى بمنع الحريق والحماية منه مع تجهيزات عند الطوارئ في حال حدوث حريق.
2- نطاق العمل
هذا الإجراء يمكن تطبيقه في كل مواقع المشاريع المختلفة ، المرافق والمكاتب والمعسكرات الخ.
3- المسئوليات
1 مراقب التشييد / موظفو الأمن
فهم سياسة الشركة الخاصة بالسلامة أولا والمسئوليات الملقاة على عاتق كل موظف في درجة من درجات الرقابة لتنفيذ هذا الإجراء على نحو فاعل. فريق الإدارة مسئول عن التوجيه ، ترشيد سلوك الموظفين والعاملين الذين ينفذون العمل. ضمان أن برنامج الشركة قد تم توصيله إلى أدنى مستوى لضمان التنفيذ الجيد
2 مسئول السلامة
مسئول عن إدارة برنامج السلامة والحماية من الحريق. يساعد في تنفيذ الإجراءات حسب متطلبات العقد والتوجيهات الحكومية فيما يتصل بالسلامة والحماية من الحريق والإعداد لمواجهة الحالات الطارئة في جميع المرافق. سيكون جادا في اسلون تحسين العمل الحالي بغرض تطوير أساليب السلامة.
3 إدارة السلامة
أ- التفتيش المنتظم للموقع لضمان أن جميع مناطق العمل نظيفة وسليمة وآمنة وان جميع متطلبات الحماية من الحريق قد تم تأمينها.
ب- الحرص على الممارسات المستحدثة في مجال الحماية من الحريق والمساعدة في تدريب الموظفين على جميع المستويات.
ج- تقديم تقارير التصرفات غير السليمة، ظروف العمل وتقديم النصح للإدارة في تصحيح الإجراءات الخاطئة.
د- تحديد سبب أي حريق والمخاطر المتوقعة من جراء ذلك
ه- تقديم توصيات حول وسائل منع تكرار حوادث الحريق
و- عمل تمارين طوارئ لحالات الحريق على أساس دوري
4- المتطلبات
01 النظافة شيء أساسي وضروري وعلى جمعي المراقبين أن يتأكدوا من أن موظفيهم الذين يعملون تحت إمرتهم ملمين بهذه السياسة والاضطلاع بها كعادة من عاداتهم
02 يجب التأكد من الالتزام بسياسات النظافة والتحقق من أن جميع المكاتب المكاتب على وضع سليم ونظيف بعد نهاية الدوام
03 توضع حاويات قمامة في مواقع إستراتيجية (موقع أو موقعين) تستخدم للتخلص من النفايات والمخلفات الأخرى
04 يجب تخزين المواد على نحو لا يعيق دخول معدات الإطفاء عند حالات الحريق مثل الطفايات وألواح الإنذار من الحريق
05 الجزر والمماشي المستخدمة للخروج يجب عدم اعتراضها في أي لحظة. يجب المحافظة على مسافة لا تقل عن 915 مم.
06 لا يسمح بالتدخين إلا في المناطق المخصصة لذلك حيث توجد طفايات ومعدات أخرى مناسبة
07 يجب تعيين عدد كاف من موظفي السلامة وتوكل إليهم مسئوليات التصرف باعتبارهم عمال حريق للتحكم بإجراءات إخلاء المباني
08 توفير المعلومات الكافية لجميع الموظفين خاصة الموظفين الجدد حول كيفية التصرف عند حالات الحريق ونقاط التجمع
09 وضع الترتيبات اللازمة لحماية الأدراج المعدنية، دواليب الملفات، الأدوات المكتبية وأي مواد أخرى قابلة للاشتعال.
10 يجب تفتيش وصيانة جميع الأدوات الكهربائية، كاشفات الدخان وأجهزة الإنذار من الحريق بالتعاون مع إدارة صيانة الأجهزة الكهربائية
11 المطابخ والمناطق المجاورة مواقع متوقعة لأخطار الحريق لذلك يجب مراقبتها جيدا لضمان أن الأجهزة الكهربائية مغلقة بعد استخدامها ولا تشكل خطرا
12 التدريب على استخدام طفايات الحريق ووضع علامات توضح إجراءات الطوارئ
13 توفير طفايات حريق – محمولة، مادة كيماوية جافة ، 10 كج بالقرب من نقاط الخروج ومناطق المطابخ تغطي على الأقل 15 مترا من دخول غير معترض
14 توفير ارسون لتامين الموقع 24 ساعة مع تفتيش مستمر للتحقق من عدم وجود أي شيء من شأنه ان يتسبب في حريق أثناء الليل والإجازات والعطلات الأسبوعية
15 إجراءات الإخلاء عند الطوارئ
أ- توفير جرس إنذار من الحريق ويوضع في مكان صحيح في كل مكتب لمساعدة الناس في رفع الإنذار في الأماكن الموضحة الظاهرة المتوفرة لكافة ا لموظفين
ب- أثناء ساعات العمل، يجب على سكرتير المكتب، المراسلة أو رجل الأمن المتوفرين دائما في المكتب أن يتصرفوا كما هو مفروض عند سماعهم إنذار الحريق. سوف يتم تدريبهم على مكافحة الحريق لاتخاذ الإجراء السريع في حالات الطوارئ. أثناء ساعات الليل، سوف يكون حراس الأمن مسئولين عن المشاكل التي قد تؤدي إلى حريق وسوف يتم تدريبهم على كيفية استخدام معدات مكافحة الحريق والإجراءات المصاحبة المطلوب اتخاذها عند حالات الطوارئ
5- إجراءات رفع التقارير
حسب التوجيهات الصادرة، حول إجراءات رفع التقارير، تقدم حوادث الحريق حسب الصيغة المعتمدة:
5-1 لقطاع الحوادث “أ” (إذا كان ضرر الممتلكات بسبب حريق قد تجاوز 200 ريال سعودي ولكنه اقل من 300 ريال سعودي)
5-1-1- حالا بعد الحادث:
أ) إخطار مدير المشروع بالهاتف
ب) إخطار مسئول القسم / المدير بالهاتف
ج) إخطار إدارة السلامة
د) إخطار الإدارة
5-1-2 خلال 24 ساعة من وقوع الحادث
أ‌) تعبئة النموذج وتقديم التقرير للجهة المختصة
5-1-3 لحوادث القطاع “ب” (إذا كان ضرر الممتلكات بسبب حريق قد تجاوز 3000 ريال سعودي)
أ) إضافة إلى الإجراءات الموضحة للقطاع “أ” ، رفع تقرير إلى رئيس قسم شئون الموظفين / الإدارة / إدارة السلامة
ب) عمل تحري مفصل حول وقوع الحادث والنتيجة ورفعه الى جهة الاختصاص
الصحة، الرفاهية والبرنامج الطبي
يجب على مدير المشروع ضمان توفر التسهيلات التالية في موقع العمل اثناء الاستعداد للعمل:
1- الإسعافات الأولية والمرافق الطبية
– توفر الشركة طبيبا (متفرغ / جزئي) حسب احتياجات الموقع وعدد الموظفين العاملين في المشروع
– إسعافات أولية مع ممرض متفرغ متدرب في الإسعافات الأولية للعلاج الابتدائي في حال وقوع حادث
– رقم هاتف اقرب مستشفى وأرقام اتصالات طارئة توضع في العيادة في حال حاجة ا لمريض إلى نقله إلى العلاج. توفير إسعاف في الموقع لنقل المصابين أو الموظفين المرضى إلى المستشفى
– رفع تقارير بواسطة المراقب المباشر بعد تسجيل الحدث. تقارير الحوادث مطلوبة للإصابات التي تحتاج إلى علاج في المستشفى و/أو وقف العمل
– يجب إخطار مسئول السلامة في الموقع / مدير المشروع حول أي حالة إصابة تحتاج إلى علاج في المستشفى.
(2) المرافق الصحية، الوقاية الشخصية، الأكل السكن (غرفة الغداء، إلخ).
1.2 المرافق الصحية يجب أن تكون وافيه بالغرض ومطابقة للقياسات النظامية.
2.2 أثناء أحداث برنامج السلامة للعاملين، يجب عليهم معرفة مسئولياتهم في الاستخدام الأفضل للمرافق الموفرة لأجلهم.
3.2 يجب توفير مرافق غسيل وافيه بالغرض للأفراد الذين يستخدمون أو يستلمون المواد، الكيماويات أو المكونات التي قد تسبب خطورة للصحة عند تناول الطعام أو تلامس البشرة.
4.2 يجب فصل الطاقم للحفاظ على نظافة المرافق بطريقة سليمة. نفايات المياه الآتية من دورات المياه، الحمامات، المطبخ، مغاسل الأيدي إلخ، والمخلفات الأخرى ينبغي التعامل معها بناء على المعايير البيئية.
5.2 ينبغي التأكد من أن مصفاة برادة مياه الشرف أن تكون نظيفة ويتم تعييرها دوريا (تنظف مرة كل أسبوع ويتم تبديل المصفاة إسنادا على حالتها بعد الفحص.
6.2 ينبغي التأكد من وجود مياه شرب باردة في مكان العمل أثناء قسوة الجو في فترة الصيف.
7.2 ينبغي توفير مرافق طبية وافية بالغرض للحالات الطارئة.
8.2 ينبغي توفير بقاله مع مرافق أكل لجميع العمال والتأكد من الحفاظ على نظافتها وبطريق منهجية.
9.2 ينبغي توفير عبوات مناسبة بجوار البقاله لغرض نفايات الغداء، يجب التأكد من أن العبوات المخصصة للطعام واللفافة قد أفرغت من وقت لآخر.
(3) إدارة المخلفات:
– ينبغي القيام بعمل الترتيبات المناسبة للتأكد من شحن مواد مخلفات النفايات. هذا يشمل:
توصيل مرافق الصرف الصحي الوافي بالغرض إلى الخط الرئيسي عن طريق مجاري مجاورة. يجب فصل وتخزين مواد المخلفات ذات القيمة التجارية في منطقة معزولة قبل إزالتها. الزيوت والمشحمات الأخرى يجب تجميعها في براميل ونفيها وفقا للنظم والقواعد السائدة محليا.
البطاريات يجب تفريغها وغسلها قيل نفيها ومخلفات الأحماض المحلولة والمحايدة قبل تفريغها داخل مصنع مياه الصرف. يجب التأكد من أن مواد المخلفات قد تمت إزالتها من الموقع ووصولها إلى منطقة المخصصة أو يتم منشأة إحراق وتدمير المخلفات بالنار لمنع تطايرها وتتسبب في التلوث البيئي.
المنشآت الطبية يجب تزويدها بعبوات الحقن الحادة، العدة الطبية، عدة خياطة الجروح والإبر وأكياس التعريف الشفافة لمنع التلوث والعدوى. هذه المعدة يتم إزالتها من الموقع وإحراقها بالنار.
(4) قواعد ونظم السلامة العامة وقوانين الانضباط لجميع أفراد الموقع:
الغايـة:
الغاية الرئيسية لهذه الإجراءات هي العناوين الرئيسية العامة لقواعد ونظم السلامة لأفراد الموقع وأيضا لتأسيس قوانين انضباط التصرفات لكي تسمح لأفراد الموقع ممارسة أنشطتها في بيئة آمنة.
المجـال:
هذه الإجراءات مطلوبة مارستها من جميع الإفراد في مشاريع الشركة وينبغي لهذه القوانين والقواعد تكون ملزمة تعاقديا.
المسـئوليات:
المسئوليات يجب أن تقع على مشرفين إدارة الأفراد والمقاولين الفرعيين للاتصال وإرغام القوة العاملة المعتبرة وموظفين السلامة بالموقع لمراقبة مظاهر إجراءات السلامة وذلك على أساس يومي. “ورقة مخالفة إجراءات السلامة” ومن يخالف تلك الإجراءات سوف تصدر بحقه ويتم إبلاغ الإدارة لاتخاذ المعايير الصحيحة لمنع مثل هذا مثل هذه الأفعال الغير انضباطية.
الإجراءات:
1. امتلاك أو استعمال الكحول، استخدام الأدوية بدون الوصفة الطبية أو مكونات أخرى تتسبب في الطرد من العمل.
2. ممارسة لعب الميسر، النشل، الملاعبة الخشنة، إساءة معاملة الآخرين في مناطق سيطرة الشرك أيضا سوف تكون سبب في الطرد من العمل.
3. ارتداء خوذة الرأس وحذاء السلامة دوما خلال ساعات العمل والتحرك بين ساحات الإنشاء.
4. بمنع منعا باتا ارتداء السروال القصير أو خلع القميص أو البنطال.
5. دوما ارتداء خوذه قوية ما عدا داخل المكاتب أو في منشآت الراحة. خوذة الرأس للوقاية عند السقوط، والأشياء الطائرة، وأيضا وقاية العيون والأنف من الأشياء الطائرة.
6. أستخدم حزام الأمان عند العمل في الأماكن المرتفعة الأكثر من 1.8 متر (16 قدم) عن مستوى الأرض. أحفظ الحزام مربوط في جسدك كي يسهل الوصول إليه عند الحاجة وربطه في أقرب بنيان دائم عند العمل في مكان مرتفع.
7. دائما أربط حزام الأمان في مكان أعلى من مستوى طولك. وتأكد من أن الحزام خالي من الخلل أو التلف قبل استخدامه. نقطة ارتكاز مرسي يجب أن تكون قوية كفاية لتتحمل تأثير حمولة وزنك.
8. ارتداء بدله كاملة عليها شعار الشركة. سوف تساعد لتعريف الهوية سريعا في حالة
الطوارئ.
9. ارتداء واقي العيون حسب ظروف خطورة العمل للعين مثل الحريق، كسارة الحجار، التقطيع، الطحن، اللحام وأي أعمال أخرى في مستوى الرأس.
10. استخدم غطاء الأذن عند القيام بعمل تكسير الحجار بواسطة عدة كهربائية، أو استخدم المطرقة الهوائية في منطقة محاطة بمستوى ضجيج أعلى من 85.
11. استخدم معدات وقاية شخصية أخرى مثل قفازات الأيدي، المرايل، جهاز التنفس، كمامات الغبار عند الضرورة.
12. التدخين ممنوع قطعيا في جميع ساحات المواقع ما عدا في المناطق المخصص للتدخين المتوفرة في مواقع مختلفة.
13. أحفظ منطقة عملك نظيفة ومحصورة.
14. عدم التبول أو التغوط في أي منطقة غير المناطق المخصصة لذلك.
15. تناول الطعام وأخذ الراحة في المناطق المخصصة وذلك ممنوع في مناطق العمل. وأنه لمن الخطورة أخذ الراحة تحت السقالات ومكائن الإنشاءات.
16. أنفي كل مخلفات طعامك في حاوية النفايات التي وضعت في أماكن مختلفة. لا ترمي بها أو تضعها في مناطق أخرى.
17. لا تقوم بتشغيل أي ماكينة، رافعة، شاحنة أو أي معدة بدون رخصة قيادة مناسبة لذلك.
18. يجب عليك أن لا تقود أي سيارة بسرعة تتجاوز السرعة المحددة.
19. لا تركب في أحمال، الخطافات ومعدات ومكائن الإنشاءات إذا لم يوجد بها ترتيبات مقعد.
20. دائما يجب عليك السير في جانب الطريق العكسي مواجها حركة المرور.
21. يجب عليك إطاعة جميع لوحات التحذير لأنها وضعت لأجلك.
22. يجب عليك الابتعاد عن المنطقة المحظورة التي يوجد بها لوحات، الحبال، المتاريس أو العلامات الأخرى.
23. إذا لديك أي شك في طرق الأمان المناسب لأداء عملك، قوم بالاتصال على المشرف المسئول لإعطائك التعليمات المناسبة.
24. يجب عليك معرفة العدة التي تستخدمها – استخدم العدة الصحيحة في عملك.
25. ل ينبغي عليك لمس السلك السائب أو المكسور حتى تتأكد من خلوه من الحرارة أو الفعالية.
26. لا ينبغي عليك إستخدام سلك كهربائي معرى، دائما إستخدم المخرج المناسب.
27. لا ينبغي عليك تشغيل أي ماكينة أو صمام أو مفاتيح إلخ، قبل التأكد شخصيا أن لا أحد يتعرض للإصابة أثناء تشغيل تلك المعدات.
28. لا ينبغي عليك إستخدام نار مفتوحة في العمل, إستخدم جهاز تسخين معتمد فقط.
29. يجب عليك معرفة مواقع طفايات الحريق. اعتاد على استعمالها. لا تستخدم الماء أو طفايات ماء، أنهم وجدوا لأجلك.
30. لا يجب الوقوف تحت المصاعد والحمولة الموقفة، تأكد من خلو المنطقة من مثل هذه الأشياء وأستخدم خط للمراقبة المناسبة.
31. يجب عدم إلقاء العدة أو المواد من الأعلى إلى الأسفل.
32. يجب أن لا تعمل تحت شخص يعمل فوق منك.
33. يجب عدم إزالة أي من حواجز السلامة، الأغطية المفتوحة وأي أجهزة سلامة أخرى بدون تصريح مسبق. كل الأنفاق، الحفر المفتوحة والفتحات الأخرى يجب تسويرها بطريقة مناسبة، مترسة أو مغطاة. رجاء بلغ المشرف فورا إذا وجدت أي حالة غير آمنه بالموقع.
34. العمل داخل المساحة المحددة يجب أن تكون بموجب تصريح أو تفويض من إدارة الأمن والسلامة. وعدم السماح للآخرين بالدخول.
35. يجب أن تقطع البراميل الفارغة لتخزين المياه، النفايات أو تخزين أي مواد بدون تصريح مسبق. قد تتسبب في الانفجار إذا لم تتخذ إجراءات الحيطة والحذر المناسبة.
36. يجب أن تحتفظ أو تسمح لأي مواد سائبة في البنيان بجوار الأطراف المباني والسقالات الغير آمنه بدون عمل ترتيبات الوقاية اللازمة.
37. عند العمل بجوار خطوط الكهرباء، تأكد خلو المكان من المعدات أو الناس.
38. أنصح زملائك العمال في حال اكتشاف وجود أي خطر وشيك.
39. يجب عليك إبلاغ المشرف إذا تعاني الخوف من العمل بالمناطق المرتفعة أو لتصحيح أي ظرف غير آمن لعمل ورشة عمل أخرى التي تقود للسلامة من الأخطار للحفاظ عليك.
40. يجب عليك معرفة المنطقة إلي توجد بها إسعافات أولية أو عيادة. دائما أحتفظ بالرقم في جيبك الذي قد يساعدك خلال الطوارئ.
41. بغض النظر عن القساوة، إبلاغ المشرف فورا في حال حدوث أي إصابة أو تلف مواد، معدات.
42. يجب أن لا تتساهل في ممارسة المزح، المزاح الصاخب، الصراخ والإساءة للآخرين في الموقع. في حال حدوث صراخ أو مضاربة معك قوم بإبلاغ المشرف.
43. قبل أن تستهل أي عمل في ارتفاعات عالية، يجب عليك التأكد عن سلامة الناس الآخرين الذين يعملون تحت إمرتك. إذا هنالك فرصة سقوط مواد من مستوى نطاق عمل، يجب إيجاد لوحات تحذير مع حماية كاملة للمنطقة التي تحتك. رجاء تأكد من أن أحد عمالك وظف للحفاظ على نظافة المنطقة.
44. لا يجب عمل أي اختصارات. دائما استخدم مداخل السلالم المناسبة.
45. عند سماع إنذار الإخلاء الطارئ:
أ – عدم الإنذعاج.
ب- أوقف العمل.
ج – إزالة جميع معدات الكهرباء وأحفظ أي شيء آمن.
د – استخدم طريق الهروب المخصص للنجاة (السلالم) إلى أقرب نقطة التجميع وبلغ هناك للرئيس.
هـ – أحتفظ بالهدوء حتى يعطيك المشرف تعليمات إضافية.
46. لا يجب اللعب بإنذار الحريق اليدوي وحفظ مركز الاتصال لجميع المستويات. إنها لأجل سلامتك لإنشاء إنذار أثناء الحريق أو أي طارئ آخر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق