الاثنين، 19 أكتوبر 2015

Dorar Tammam

توصيات السلامة والوقاية ومكافحة الحريق بمحطات

 وقطارات ومخازن الخطوط الحديدية

القسم الأول






 أولاً – تعاريف :
1- المحطة : هي المكان المعد والمخصص لاستقبال الجمهور قبل استقلال القطار أو عند مغادرته.
2- القطارات : هي الوسائل الميكانيكية التي تستخدم الكهرباء، أو الوقود السائل، أو الجاف، أو البخار، لتوليد قوة الدفع لتحريكها على القضبان الحديدية التي تحدد مسارها.
3- المخازن أو المستودعات : هي الأماكن التي تخصصها المؤسسة العامة للسكك الحديدية تحت إشرافها، لتخزين البضائع، أو الحمولات المراد شحنها، أو الأمتعة المختلفة للمسافرين، أو تخزين الوقود، أو قطع الغيار.
4- النِظام : نظَام الدفاع المدني الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/10 وتاريخ 10/5/1406هـ، وجميع الأنظمة ذات العلاقة.
5- لائحة التفتيش، والضبط، والتحقيق، والجزاءات : هي اللائحة الصادرة عن وزير الداخلية، ورئيس مجلس الدفاع المدني، بتحديد إجراءات التفتيش، والضبط والتحقيق في المخالفات، والتجاوزات الخاصة بأعمال الدفاع المدني، والجزاءات المقررة عليه.
6- مندوب الدفاع المدني : هو الشخص أو الأشخاص المكلفون من قبل المديرية العامة للدفاع المدني أو أحد مراكزها بالقيام بالتفتيش، وضبط وتحقيق المخالفات، والتجاوزات وفقاً للقواعد، والإجراءات المحددة باللائحة الخاصة بذلك، بغرض التأكد من سلامة المنشآت ومعدات وأدوات السلامة والإنذار ومكافحة الحريق، وتوقيع العقوبات المنصوص عليها نظير كل مخالفة.
7- الجهة المختصة: وزارة الداخلية، والمديرية العامة للدفاع المدني، والجهات الأخرى ذات العلاقة.
8- المسئول عن السلامة : هو الشخص من منسوبي المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، أو الغير المعين أو المكلف, ليكون مسئولاً عن جميع ما يتعلق بأعمال السلامة والأمن, وفقاً للائحة الصادرة من مجلس الدفاع المدني بتحديد اختصاصاته ومسئولياته.
9- المواصفات : ويقصد بها :
أ- المواصفات القياسية السعودية : وهي المواصفات الصادرة عن الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس.
ب- المواصفات العالمية : ويقصد بها أنه في حالة عدم وجود مواصفات قياسية سعودية – تكون المواصفات الأمريكية، أو الأوروبية هي الواجبة المراعاة، أما إذا كانت الآلة أو المادة المصنوعة في غير تلك الدول، فإن مواصفاتها خاصة تلك المتعلقة بالسلامة – يجب أن تكون معتمدة من الجهات الحكومية المختصة بالدولة الصانعة، كما يجب في جميع الأحوال تقديم ما يثبت توافر قواعد السلامة في الآلة، أو المادة المراد استخدامها.
ثانياً– إن قواعد واشتراطات السلامة الواردة بهذه اللائحة تمثل الحد الأدنى لما يجب توافره، لذا يجب أن يعمل مسئول السلامة – بصفته المسئول الأول عن سلامة الأرواح والممتلكات في مجال عمله – على التأكد من توافرها، كما يجب عليه إضافة ما يراه مناسباً ولازماً من الاشتراطات الأخرى التي لم يرد ذكرها في هذه اللائحة، والتي تفرضها بالضرورة طبيعة الأنشطة، والأعمال والخدمات التي تمارسها المؤسسة العامة للخطوط الحديدية.
ثالثاً – يجب التأكد من توافر جميع الشروط، ووسائل السلامة في جميع المباني والمخازن، والقطارات، والقضبان الحديدية، وذلك عن طريق فحصها، واختبار كفاءتها وصلاحيتها للاستخدام، وعمل جميع الترميمات، والإصلاحات اللازمة، وعدم استخدام أي منها في حالة الخلل أو العطل, مهما كانت نسبة الأخطار المحتملة ضئيلة.
رابعاً – يجب فحص معدات السلامة, والإنقاذ والإسعاف، والإطفاء في المحطات، والقطارات والمخازن بصفة دائمة، ودورية، وذلك للتأكد من سلامتها وصلاحيتها.
خامساً – يجب تدريب جميع العاملين في القطارات، والمحطات، والمخازن على كيفية مواجهة الحوادث، والظروف الطارئة، والاستخدام الصحيح لوسائل السلامة والإنقاذ، والإسعاف، والإطفاء، ويجب أن يكون التدريب بإحدى المدارس أو معاهد التدريب السعودية المتخصصة، والمعتمدة من قبل المديرية العامة للدفاع المدني، أو بالتنسيق المباشر مع المديرية العامة للدفاع المدني، على أن تتحمل المؤسسة العامة للخطوط الحديدية تكاليف التدريب على أساس التكلفة الإجمالية للدورة، أو تكلفة المتدرب الواحد.
سادساً – يلتزم المسئول عن السلامة بتخصيص سجل السلامة، ومكافحة الحريق لكل قطار أو محطة، أو مخزن، ويخصص هذا السجل لتدوين أسماء العاملين في كل وردية، أو نوبة عمل، ومستوى تدريبهم، وجميع عمليات الفحص، وأعمال الصيانة المتخذة لوسائل ومعدات الإنقاذ، والإسعاف، ومكافحة الحريق، ويحتفظ بهذا السجل في مكان آمن تحت إشراف مسئول السلامة لإطلاع مندوب الدفاع المدني.
سابعاً – يلتزم المسئول عن السلامة بالاتصال، والتنسيق مع المديرية العامة للدفاع المدني، ومراكزها لوضع خطة تفصيلية لمواجهة حالات الطوارئ والحوادث وتدريب العاملين عليها, مع تحديد الإجراءات التي يجب على العاملين اتخاذها في سبيل الإنقاذ، والإخلاء، والإسعاف، ومكافحة الحريق لحين وصول فرق الدفاع المدني.
ثامناً – يجب على مسئول السلامة وضع لوحات إرشادية، وتحذيرية في مكان بارز من كل عربة من عربات القطار، وتكون هذه اللوحات مكتوبة بخط واضح، وباللغة العربية والإنجليزية، وأي لغات أخرى، بحيث تشمل تلك اللوحات تحديد أماكن الخطورة، والطريقة المثلى للتحرك داخل القطارات في الأوقات العادية، وأوقات الحوادث، والطوارئ، وتوضح كذلك كيفية استخدام الجمهور لوسائل السلامة، والإنقاذ، والإطفاء المتوافرة، والإجراءات التي يجب اتباعها من الجميع في مثل هذه الحالات.
تاسعاً – يجب عدم نقل الوقود أو المواد (النفطية)، أو سريعة الاشتعال بالقطارات المخصصة لنقل الركاب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق